الأخبار

مجلس الدفاع يمدّد التعبئة العامة لغاية 12 نيسان وتوصية بمتابعة أوضاع اللبنانيين في الخارج

صدر عن المجلس الأعلى للدفاع البيان الآتي:
“بدعوة من فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، عقد المجلس الاعلى للدفاع اجتماعاً عند الساعة العاشرة من صباح اليوم الخميس 26 آذار 2020، في القصر الجمهوري، لمتابعة آخر التطوّرات والإجراءات للحدّ من انتشار فيروس “كورونا”، حضره دولة رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: المالية، والدفاع الوطني، والخارجية والمغتربين، والداخلية والبلديات، والاقتصاد والتجارة، والعدل، والأشغال العامة والنقل، والصحّة العامة.
كما حضر الاجتماع، كل من: قائد الجيش، المدير عام لرئاسة الجمهورية، المدير العام للأمن العام ، المدير العام لقوى الأمن الداخلي، المدير العام لأمن الدولة، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، المستشار الأمني والعسكري لفخامة الرئيس، مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية، مدير المخابرات في الجيش، مدير المعلومات في المديرية العامة للأمن العام، رئيس فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي، مساعد المدير العام لأمن الدولة، والوزير السابق مستشار وزارة الدفاع المحامي ناجي البستاني.
إستهلّ فخامة الرئيس الاجتماع، بعرض موجز عن التدابير والإجراءات التي اتخذت في إطار الرقابة من فيروس الكورونا، وشدد على أهمية التمييز بين اعلان حالة التعبئة العامة واعلان حالة الطوارئ، والتي تستند إلى النصوص القانونية والأنظمة المرعية الإجراء.
ثمّ عرض دولة رئيس مجلس الوزراء، أهمية الوصول إلى نسبة عالية من الإلتزام وأشاد بالإجراءات والتدابير التي تولّتها القوى العسكرية والأمنية، واطلع الحاضرين على التوصية الصادرة عن اللجنة المعنية بمتابعة اجراءات الوقاية من فيروس الكورونا والتي قضت بالتمديد لفترة اعلان التعبئة العامة لغاية 2020/4/12.
كما عرض وزير الصحّة العامة الأوضاع الصحّية والإستشفائية، وشدّد على ضرورة الإلتزام بالبقاء بالمنازل، ومنع التجمّعات لما له من نفع على ضبط انتشار الفيروس.
ثمّ عرض وزير الخارجية والمغتربين والمدير العام للأمن العام أوضاع ومعاناة المغتربين الموجودين في الخارج، وأفاد دولة الرئيس أنّ المسألة قيد الدراسة من نواحيها كافة من قبل لجنة الوقاية، وسيتخذّ القرار المناسب بهذا الشأن.
ثمّ عرض رؤساء الأجهزة العسكرية والأمنية المعطيات المتوفّرة لديهم حول هذا الوباء وسبل التعاطي معها.
وبعد المداولة والإستماع إلى الوزراء المختصين وأيضاً قادة الأجهزة العسكرية والأمنية بشأن الوضع منذ إعلان التعبئة العامة بتاريخ 2020/3/15 وحتّى اليوم.
وفي إطار متابعة مواجهة هذا الخطر بالتعبئة العامة، التي تنصّ عليها المادة 2 من المرسوم الاشتراعي رقم 1983/102 (الدفاع الوطني) مع ما تستلزمه من خطط وأيضاً أحكام خاصة تناولتها هذه المادة، بالإضافة إلى التدابير والاجراءات التي سبق واتخذها مجلس الوزراء في اجتماعاته السابقة، قرّر المجلس الأعلى للدفاع رفع إنهاء إلى مجلس الوزراء يتضمّن:
1- تمديد حالة التعبئة العامة التي أعلنت بالمرسوم رقم 2020/6198 حتّى الساعة الرابعة والعشرين من يوم الأحد الواقع فيه 2020/4/12.
2- التأكيد على تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضها المرسوم رقم 2020/6198، والقرار رقم 2020/49 تاريخ 2020/3/21، صادر عن دولة رئيس مجلس الوزراء، “تعليمات تطبيقية بالمرسوم رقم 2020/6198” مع تشدّد ردعي من الأجهزة العسكرية والأمنية كافة، في قمع المخالفات بما يؤدّي إلى عدم تفشّي الفيروس وانتشاره.
كما رفع المجلس الأعلى للدفاع توصية إلى مجلس الوزراء بتشكيل لجنة وزارية تكلّف لمتابعة أوضاع اللبنانيين في الخارج.
“محكمة” – الخميس في 2020/3/26

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!