القاضي مزهر يلزم "سوسيتيه جنرال" بتسليم مودع كشفاً بالحساب

0

"محكمة" – خاص:
أصدر قاضي الأمور المستعجلة في النبطية أحمد مزهر  اليوم، قراراً نافذاً على أصله قضى بإلزام بنك "سوسيتيه جنرال في لبنان" ش.م.ل. فرع النبطية، بتسليم المستدعي عادل فحص وكيله المحامي حسن فحص فوراً أصل المستندات التي أبرزها في مذكّرته المقدّمة في الملفّ وهي عبارة عن عقد فتح حساب وكشف بالحساب، وذلك تحت طائلة غرامة إكراهية مقدارها ألف دولار أميركي عن كلّ يوم تأخير.
وقد وجد فحص، وهو رجل كبير في السنّ، عند قيامه بإيداع مبلغ مالي في حسابه لدى المصرف المذكور أنّ الدفتر المعطى له لا يتضمّن كامل الحساب ما هو موجود في الأصل والمبلغ الجديد ويوازيان مائة ألف دولار أميركي تقريباً، وأنّه وقّع على أوراق لم يفهم معناها، ولمّا طالب المصرف بتسليمه كشفاً بالحساب رفض المصرف فتقدّم بهذا الاستدعاء.
وذكر مزهر في قراره أنّ المصرف اعترف بوجود المستندات المطلوبة مبرزاً صوراً عادية عنها، فيما المستدعي يطالب بالصور الأصلية.
ورأى مزهر في قراره أنّ امتناع المصرف عن تسليم المستدعي نسخة أصلية عن تلك العقود العادية الموقّعة بين الطرفين، وعن المستندات التي للمستدعي حقّ في الحصول عليها، ينطوي على خرق واضح للنصّ القانوني وتعدّ على حقوق المستدعي، معتبراً أنّ ذلك كاف لتوافر عنصر العجلة، أيّ الخطر المحدق على الحقوق العائدة للمستدعي دون اللجوء إلى إجراءات التقاضي العادية.
"محكمة" – الخميس في 2020/4/30
*حفاظاً على حقوق الملكية الفكرية، يمنع منعاً باتاً نسخ أكثر من 20% من مضمون الخبر، مع وجوب ذكر إسم موقع "محكمة" الإلكتروني، وإرفاقه بالرابط التشعّبي للخبر(Hyperlink)، وذلك تحت طائلة الملاحقة القانونية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!