عن القضاء من واقع الخبرة/جمال الحلو

0

القاضي السابق المحامي جمال الحلو:
القضاءُ هو ميزانُ العدالةِ، واستقلالُه ضمانٌ لتحقيقِها في المجتمعِ، ومبدأُ استقلالِ القضاءِ يؤمّنُ للمواطنين ممارسةَ حقوقِهم وواجباتِهم على قدمِ المساواةِ حرصًا على الحقوقِ والحرّيّاتِ.
ومن هذا التعريف المقتضب لمفهوم العدالة والقضاء، نقول إنّ استقلالَ القضاءِ ضرورةٌ لتحقيقِ العدالةِ، واستقلالَ القاضي وعدمَ خضوعِهِ لأيِّ تأثيرٍ خارجيٍّ شرطٌ أساسيٌّ لإحقاق الحقّ، وتحكيمِه العقل والضمير بتطبيقِ أحكامِ القانونِ وفقَ قواعد العدلِ والإنصافِ.
فبالقانون تُحدَّد الحقوقُ والواجباتُ والعلاقاتُ بشكلٍ منظّمٍ ويخضعُ له الحكّامُ والمحكومون. لذلك ربطَ علماءُ القانونِ والسّياسةِ مفهومَ سيادةِ القانونِ بالديموقراطيّةِ.
أدعو السادة الزّملاء القضاة والمحامين إلى التكاتفِ والتعاونِ في سبيل إنهاض استقلاليّة القضاء، كما أدعوهم إلى التمسّكِ أكثر بهذا المبدأ المقدّس. فهيّا كلٌّ منّا إلى العطاءِ المتبادل والتكاتفِ والمساندة.
كما أدعوهم بأن يبتعدوا عن الكيدية في تعاطيهم مع الملفّات المطروحة عليهم وأن يكون الضمير هو الفيصل في حسن تطبيق القانون بالشكل الذي يؤمّن العدالة للجميع من دون افتئات.
فالعدل أساس الملك. وصدق المولى عزّ وجلّ حين قال في محكم تنزيله:
"وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ"(سورة المائدة، الآية 8).
"محكمة" – الإثنين في 2020/6/8

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!