دكتوراه للعميد أسعد الطفيلي عن معرفة الله عند الإمام علي

0

نال رئيس المجلس الأعلى للجمارك العميد أسعد علي الطفيلي شهادة الدكتوراه بتقدير جيّد جدّاً من كلّية الدراسات الإسلامية في الجامعة الإسلامية في لبنان عن أطروحته التي حملت عنوان "معرفة الله عزّ وجلّ عند الإمام علي (ع): دراسة موضوعية في الأدلّة التوحيدية".
تألّفت لجنة المناقشة من المشرف الدكتور خضر نبها والأعضاء الدكتور حبيب فياض، الدكتور خنجر حمية، الأب الدكتور عبدو أبو كسم، والشيخ الدكتور أكرم بركات. وجرت المناقشة بحضور رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى، وعميد كلّية الدراسات الإسلامية الدكتور فرح موسى وعدد من الأساتذة والضبّاط والأهل والأصدقاء.
وقدّم العميد الطفيلي موضوعه بطرح إشكاليته الأساسية التي تدور حول البحوث في التوحيد كما يقول الإمام علي (ع): "معرفة الله أعلى المعارف ومن عرف الله كملت معرفته"، إذ عالج في الباب الأوّل من الأطروحة معرفة الله تعالى في القرآن الكريم والسنّة النبوية، وبالتالي مناقشة التوحيد في نصوص أهل البيت (ع) في الباب الثاني منها.
وتوصّلت الأطروحة في ختام الدراسة المقدّمة إلى مشتركات في الأدلّة التوحيدية عند النبي محمّد (ص) وأهل البيت (ع)، مشيراً من خلال ذلك إلى أنّ التوحيد هو شعار الإسلام وركيزته.
وأضاف في ملحق رسالته بعض النصوص عن أهل البيت(ع) في التوحيد مع التوصية بأن يهتم الباحثون والدارسون في عمل مستقلّ ودقيق في هذه النصوص.
"محكمة" – الأربعاء في 2020/7/8

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!