تصفح الوسم

إميل أبو سمرا

محطّات تتوقّف عليها الدعوى: وفاة المدعي فالمدعى عليه فالقاضي/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: بتعرفو؟ نعم. متعامل معو؟ لا، إذن ما بتعرفو. إذا أردت أن تعرف ما إذا كان الإنسان متزنًا وشجاعًا ومقدامًا، سلّمه منصبًا أو مركزًا، وعندها أحكم عليه. أمثلة قديمة كنا ولا نزال نردّدها في مجالسنا الخاصة والعامة، وهي تنطبق…

مواقف وطرائف القضاة والمحامين: إحفظوا هذه الطرفة جيّدًا/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: منذ عشرات السنين، بدأ الناس يتداولون نكتة مهضومة مفادها أنّ طالبًا أرسله أهله للدرس في الخارج، إلّا أنّه أمضى وقته متجوّلًا بين المقاهي والمطاعم والنوادي الليلية، ولم تطأ قدماه أرض المدرسة. وعندما حضر إلى لبنان في…

قاض ينفّذ أمر الباشا بمنع محام من الوقوف في المحكمة/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: يروي القاضي المرحوم إميل أبو سمرا الطرفة الآتية: من نوابغ المحامين في القرن الماضي المرحوم طانيوس أبي ناضر، وكان على بعْد صيته في المحاماة سريع الخاطر متوقّد الذهن. وتُروى عنه النكتة التالية: كان المرحوم طانيوس من غلاة…

مرافعات كبار المحامين أمام القضاء تدخل فيهم ويدخلون فيها/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: عن المرافعة وكيفية إعدادها يستشهد الدكتور دياب يونس بعدّة آراء لكبار المحامين فيقول: ادمون كسبار نفى أن تكون المرافعة "فلتة لسان" ورآها ثمرة إعداد طويل ومضن. وأضاف: ليس ما يمنع الخطيب من أن يحفظ خطبته. أنا أكتب مرافعتي…

القاضي لسيّدة لديها 14 ولدًا: شو بيعمل جوزك غير هيك؟!/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: يروي النائب المحامي أوغست باخوس أنّ كاهنًا في منطقة معيّنة كان يقرأ الإنجيل أمام المصلّين الذين كان من بينهم رجل ضخم لم يكن يحبّ الكاهن، بحيث جلس في المقعد الأمامي يستمع إليه باهتمام آملًا في خطأ ما لينتقده. وعندما وصل…

القضاة والمحامون مواقف وطرائف: سبب المجاعة والشقراء الطويلة/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: يعتقد البعض أنّهم الوحيدون الذين يفهمون ويحلّلون في محيطهم وأنّ غيرهم لا يفهمون شيئاً. وفي هذا المجال يخبر المحامي وليد يونس أنّ أحد العسكريين طلب إجازة من الضابط المسؤول عنه لرؤية عائلته إلاّ أنّه رفض. فجلس خارجاً وهو…

القضاة والمحامون مواقف وطرائف: كلّنا من هالمقلع/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: في كتابه "قبل أن ننسى" يقول القاضي المرحوم إميل أبو سمرا: كان المرحوم سليم بك باز رئيس محكمة البترون.. وكان يقوم بزيارة القائمقام أسعد كرم كلّ صباح قبل الجلسات ويتناول معه القهوة. ذات يوم دخل عليهما خوري من غزير…

القضاة والمحامون مواقف وطرائف: رجّع الخواجا لمسقط راسو /ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: إلتقيت المحامي جوزيف الأخطل الخوري وكنت قد خفّفت وزني 5 كيلو غرام، فقال لي: - المثل الشائع يقول: متل ما ودّعت تلاقي، أمّا أنا فأقول لك متل ما ودّعت (أيّ الوزن) ما تلاقي. شو كتبت. متل ما قلت يروي المحامي فريد أنطوان…

مواقف وطرائف قضاة ومحامين.. الأفضل أن نعزّي لا أن يعزّوا فينا/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار: يروي المحامي سامي أبو جودة أنّه وبعد إلغاء عقوبة الحبس بسبب عدم دفع سندات الدين، جاء أحدهم يقول للشيخ يوسف الخازن إنّه ملاحق من قبل القضاء الذي ينوي توقيفه لأنّه سرق حماراً، فضحك الشيخ يوسف وقال له: يا غشيم كان عليك أن…

يوم حكم القاضي بقطع قرني الثور/ناضر كسبار

المحامي ناضر كسبار*: أهدى رجل الاعمال والشاعر المرهف حسان محمد حسان كتابه الشعري "بطولة أم" للمحامي والشاعر يوسف لحود. الذي كتب فيه كلمة تضمنت شعراً زجلياً: يا زارع الدمعة بكلماتك              تا فرخوا بالعين ورداتك خليك بكرم الحلا خمار…
error: Content is protected !!